صفحة جلول دكداك

Publié le par Salamdag


 الموسوعة الحيوية لأعلام الأدب الإسلامي المعاصرين

فكرة و إعداد و إدارة و تحرير جلول دكداك، شاعر السلام الإسلامي


  تاريخ آخر تحديث لهذه الصفحة : الإثنين 29 شوال 1430 / 19 أكتوبر 2009


    كُن حَيَوِيّاً   




جلول دكداك

  

بطاقة تعريفه

أنقر على الصورة لتكبيرها

تاريخ آخر تحديث للبطاقة التعريف: الإثنين 29 شوال 1430/ 19 أكتوبر 2009

مختصر السيرة الذاتية للشاعر جلول دكداك

 

أنقر على الصور لتكبيرها

 

 السيرة الذاتية للشاعر جلول دكداك-آخر تحديث 2009


 هنا مزيد من المعلومات عن سيرته الذاتية 

 


مؤلفاته المخطوطة


 مجموعته الشعرية الكاملة: نار و برد و سلام -
هذا بلاغ للناس: أثر الترجمة في حوار الحضارات -
 تحرير مفهوم الإرهاب من أوهام الأعراب - 
رسائل ودية أدبية -
مشروع ميثاق النشر الإسلامي بين الكتاب و الناشرين -
( أناشيد طَموح ( أناشيد المشروع التربوي: عرس الحرف -
 كيف نحتفل مع الأطفال في عرس الحرف -

       أنقر هنا للاطلاع على المزيد  

    
          مؤلفاته المنشورة   

   معظم مؤلفاته ما تزال مخطوطة
نشر عدة قصائد على الصحف و المجلات داخل المغرب و خارجه منذ عام 1973
صدر له ما يلي :
 1- أناشيد طَموح – كتاب المربي ( ضمن سلسلة مراجع مشروعه التربوي: عرس الحرف)- ط1 - 2008  

2- أناشيد العودة – ديوان خاص باللاجئين الفلسطينيين- ط1 - 2009
3- حكاية زهرة – أوبريت شعرية مع قرص مدمج (فيديو) – ط1 - 2009

4-أناشيد طموح بصوت الشاعر جلول دكداك (5 أقراص + قرص فيديو: نشيد النملة)- ط1 - 2009

   كل هذه الإنتاجات تم طبعها بمطبعة: أنفو- برانت بفاس و يقوم المؤلف بتوزيعها بنفسه.

هذه المطبوعات معروضة حاليا للبيع بالمكتبات التالية:

- مكتبة الألفية الثالثة بالرباط.

- مكتبة دار الأمان بالرباط.

- مكتبة منار العرفان بالرباط.

- مكتبة عالم الفكر بالرباط.

- مكتبة ابن القيم بمكناس.

- مكتبة العاصمة العلمية بفاس.

- مكتبة الأزهر بفاس.

- مكتبة القروطي بتازة.

- مكتبة أمغار الكبير بجرسيف.

- مكتبة المعرفة بوجدة.


أنقر هنا للاطلاع على الملف كاملا   


 نشاطه العلمي و الأدبي و الثقافي
أبحاث و دراسات - أمسيات شعرية – محاضرات – حوارات – ندوات – دورات تكوينية

أنقر هنا للاطلاع على الملف

 ...
 ألبوم صوره المختارة
 
 أنقر هنا لتصفح الألبوم 


نموذج من ألبوم صوره التذكارية المشترَكة
 

 صورة من الملتقى الدولي الخامس للأدب الإسلامي بمراكش -أكتوبر 2007
 
          مقتطفات مكتوبة من إنتاجه        
     أنقر هنا للاطلاع على الملف


  ...
     
         ملف الحوارات التي أجريت معه   
    أنقر هنا للاطلاع على الملف

      ...
     
     مشاريعه العلمية و الأدبية و الثقافية

 

   المَشْرُوعُ التَّرْبَوِيُّ : عُرْسُ الحَرْفِ
 

حديث عن المشروع التربوي: عرس الحرف

      تم تسجل هاتين الحلقتين في شهر ديسمبر2001

            لبرنامج ( علماء مبدعون ) الذي ينتجه الأستاذ الدكتور محمد جاسم المطوع         
    و يعرضه في عدة قنوات فضائية عربية
  
         للمزيد من المعلومات أنقر هنا

           أنقر هنا للاطلاع على ملف المشاريع كاملا    


  ...

      شهادات و جوائز و تكريمات   

     أنقر هنا للاطلاع على الملف


  ...

      أجوبته عن استفتاء الموسوعة الأدبية الحيوية   

إستفتاء الموسوعة الأدبية الحيوية لأعلام الأدب الإسلامي المعاصرين


يجب أن لا تتجاوز الإجابة عن كل سؤال ،على حدة ، ثلاثة أسطر

       السؤال الأول

كيف يمكن، حسب تصوركم، أن يساهم الأدب في تحقيق سلام كوني ؟

 جوابه
........................................................................................................... 
........................................................................................................... 
...........................................................................................................
 

السؤال الثاني

       ما هو رأيكم في قصيدة النثر؟      
 جوابه
 ...........................................................................................................  
........................................................................................................... 
...........................................................................................................
 

السؤال الثالث

بأي شيء يتميز الأدب الإسلامي عن غيره من الآداب؟
جوابه
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................


السؤال الرابع
يقولون بأن الرواية العربية هي ديوان العرب اليوم؛
 .و أن الشعر لم يعد ديوان العرب كما كان
فإلى أي مدى تصدقون هذه المقولة؟
جوابه
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................

السؤال الخامس

هل يمكن أن تحافظ الترجمة على جمالية النص و مصداقيته؟ و كيف ؟
جوابه
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................


السؤال السادس
 هل تؤمن بالحداثة و بموت المؤلف؟ و لماذا؟
جوابه
...........................................................................................................

...........................................................................................................
...........................................................................................................

السؤال السابع
ما هي أهم القضايا التي تتبنون الدفاع عنها؟
جوابه
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................

  السؤال الثامن
كيف يمكن أن يخدم أو يهدم الشعر العامي الشعر العربي الفصيح؟
   جوابه 
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................


   السؤال التاسع
 ما هي المقاييس التي على أساسها
تكون شهرة الأديب وساما مشرفا على صدره؟
جوابه
...........................................................................................................

...........................................................................................................
...........................................................................................................

السؤال العاشر
!..لا أخلاق في الأدب .. لا أخلاق في السياسة .. الفن للفن 
 فما جدوى الأدب الإسلامي، إذاً؟
جوابه
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................

السؤال الحادي عشر
ما هي العلاقة الرابطة ما بين التنظير و الإبداع و النقد ؟
و كيف تتحقق في الأدب الإسلامي؟
جوابه
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................



السؤال الثاني عشر
متى تكون عالمية الأديب و الأدب
 دليلا على نجاح الأديب و جودة إنتاجه الأدبي؟

جوابه
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................


السؤال الثالث عشر
هل ترون أن لفظ (إرهاب) الوارد في القرآن الحكيم ، مناسب لترجمة مفهوم   Terrorisme  المصطلح الأعجمي  
   (يمكن الاستئناس ببيان حقيقة الذي أعده و عمم نشره جلول دكداك)
جوابه
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................



السؤال الرابع عشر
ما رأيكم في هذه الموسوعة الأدبية الحيوية؟
   جوابه 
...........................................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................



 
من أهم أقواله المأثورة

 


 

1

لو أننا أحسنا استثمار ما بين أيدينا لكان -رغم ضعفه-عن غيرنا يغنينا
2
.ليس الشاعرَ الحقَّ من يقول شعراً حسناً، بل الشاعرُ الحقُّ هو مَن يقولُه الشِّعرُ قولاً حسناً
 و ليس الشِّعرَ الحقَّ ما يُلهِبُ الشّهوةَ و يُبَلِّدُ الحِسَّ، بل الشِّعرُ الحقُّ هو ما هذَّبَ الشَّهوَةَ
     .بمحبةِ الخيرِ و الحقِّ، و سما بالحِسِّ إلى ارتشافِ اللّذّةِ مِن مَعينِ الخيرِ و الاستمتاع بنور الحقّ
3
       يجب أن تبنى حصون السلام في قلوب الناس قبل عقولهم، و لا سبيل إلى ذلك إلاببناء جسور التواصل بين كل الكائنات بـالحب وحده. و لن يتسنى هذا البناء أيضا
إلا إذا أعاد الإنسان الارتباط ما بين التكنولوجيا بكل مكوناتها المادية و بين الأدب النقي
.و الثقافة البانية بكل مكوناتهما الروحية الربانية التي بها يستعيد الإنسان توازنه الفطري

 
جلول دكداك - شاعر السلام الإسلامي

 


 


نماذج من تسجيلاته السمعية- البصرية
  أنقر هنا للاستماع إلى مزيد من قصائده في : الديوان الصوتي للشعراء العرب المعاصرين
 
تسجيل لإحدى قصائده بصوته
مع عرض النص مكتوبا 1986



قالت تسائلني: جواب عن الحرب و السلام

 

 


أنقر هنا للاطلاع على كيفية إعداد و إرسال ملفات الميديا إلى إدارة الموسوعة


مقاطع من القصيدة

 قالَت تُسائِلُني 

 
     قالَتْ تُسـائِـلُني في لهَـجَةِ الحَـذِرِ:*** هَلاّ حمَى شاعِرٌ مُسْتَـقبَلَ البَشَرِ؟

     فالحَـرْبُ محُــْدِقَةٌ تَـدنو عَلى مَـهَـلٍ *** كَيْ تَصْفَعَ النّاسَ طُرّاً صَفْعةَ القَدَرِ

     يا فِتنَةَ الغَرْبِ في عَـصْرِ الفَضاءِ أَلا *** ساءَلْتِ أَهْلَكِ عَن أسْبابِ ذا الخَطَرِ؟

       حَرْبُ النُّجومِ غَدًا تَقْضي عَلى أمَلٍ *** بِـتْـنا نُـراوِدُهُ باِلـقَــلْبِ و الـبَصَر

      كَم يَدَّعي الغَرْبُ أنَّ السِّلْمَ مَطْــلَبُـهُ *** و هْـوَ الذي حَطَّها في شَرِّ مُنْحَدَرِ

      يجَتْاَحُنا اليَومَ مِن إعْصارِهِ لَـهَبٌ *** لمَ يُـبْقِ مِنّا عَلى شَيْءٍ و لمَ يَذَرِ

       في كلِّ مِـنْــطَـقَةٍ نـارٌ مُـــسَـعَّــرَةٌ *** بِِالعِلْمِ أَضْرَمَها شَيْءٌ مِنَ الشَّرَرِ

        مـاذا يُـفـــيــدُ إذاً شِــعْـــرٌ أُنَــضِّــدُهُ *** في أَلْفِ مُعْضِلَةٍ حَلَّتْ عُرى البَشَرِ؟  

      لَوْ كانَ سِـلْمُ الوَرى في نَـظْمِ قـافِــيَـةٍ *** لانْسابَ شِعْري عَلى الأَكْوانِ كالمَطَرِ

      لَـوْ دامَ لِلشِّعْرِ في الوِجْدانِ مُـتَّسَـعٌ *** لارْتاحَـتِ الدُّنْـيا في رَوْضِـهِ العَطِرِ

          *  

    


    
تقييم النشاط الحيوي للشاعر جلول دكداك
في التواصل مع إدارة الموسوعة و تزويدها بمعلوماته الحديثة

الهدف من هذا التقييم هو حفز همم الأعلام الأحياء إلى المواظبة على تحديث ملفاتهم

موضوع التقييم

جيد جدا

حسن

مستحسن

متوسط

متحرك

خامل

بطاقة تعريفه            
مختصر سيرته الذاتية             
سيرته الذاتية المفصلة             
مؤلفاته المخطوطة             
مؤلفاته المنشورة            
نشاطه العلمي و الأدبي و الثقافي الحيوي            
ألبوم صوره المختارة            
مقتطفات مكتوبة من إنتاجه            
مشاريعه العلمية و الأدبية و الثقافية             
شهادات و جوائز و تكريمات             
أجوبته عن استفتاء الموسوعة الأدبية الحيوية             
من أهم أقواله المأثورة             
نماذج من تسجيلاته السمعية-البصرية             
صورة إنتاجه في مرايا الآخرين: قالوا عنه            



    تابع على الصفحة التالية


            عودة إلى الفهرس الألفبائي   
    عودة إلى فهرس الموسوعة المصور
          عودة إلى بوابة الاستقبال  

  

Commenter cet article